نموذج طلب إصدار خطاب ضمان ملاحي / الشركات


نموذج طلب إصدار خطاب ضمان ملاحي / الشركات

نموذج طلب إصدار خطاب ضمان ملاحي / الشركات

لاستعمال المصرف فقط

تعبئة التاريخ والوقت إجباري
بيانات السقف الائتماني

خاص بالفرع

اعتماد مدير إدارة مجموعة الشركات والمؤسسات المالية

خاص بقسم التمويل التجاري

الشروط العامة لخطابات الضمان الملاحي

أنا / نحن الموقعين أدناه، نعزز اتفاقنا معكم بشأن جميع خطابات الضمان التي نطلبها وتوافقون على اصدارها ضمن الحد الأعلى لخطابات الضمان الممنوح لنا من قبلكم وذلك بموجب الشروط التالية:
  1. الحد الأعلى لمجموع مبالغ خطابات الضمان القائمة (سارية المفعول) قدره ………………………………. .
  2. يتم إصدار أي خطاب ضمان باسمنا أو باسم طرف آخر نعينه لكم بناء على طلب نقدمه إليكم نحدد فيه قيمة خطاب الضمان وشروطه ومدتها واسم المستفيد.
  3. نبقى دائما ملتزمين ومسؤولين تجاهكم كما نتعد بتعويضكم عن النتائج مهم كان نوعها، المباشرة وغير المباشرة التي تنشأ عن أي خطاب ضمان تصدرونه، كما نتعهد لكم بأن ندفع لكم بمجرد طلبكم جميع المبالغ التي تدفعونها نتيجة لإصداركم خطابات الضمان بما في ذلك قيمة خطاب الضمان وأي نفقات أو مصروفات أو تعويضات متفقة مع أحكام الشريعة الإسلامية من أي نوع كانت وأتعاب المحاماة كما نفوضكم بقيد جميع هذه المبالغ على حسابنا لديكم، ونسقط سلفا حقنا بالطلب منكم توجيه أي إخطار أو تنبيه أو اعتراض لعدم الدفع.
  4. إنكم غير ملزمين بأخذ موافقتنا على دفع أي مبلغ لمستفيد أو من ينوب عنه بموجب أي خطاب ضمان كما أنكم غير ملزمين بإشعارنا مسبقا قبل الدفع، ويحق لكم الدفع بمجرد مطالبة المستفيد دون الحاجة لتدقيق حساباته أو التحقق من صحة مطالبته تجاهنا أو اثبات ترتب مسؤوليتنا بموجب خطاب الضمان، هذا وإننا نسقط سلفا حقنا في الاعتراض على قيامكم بدفع أي مبلغ وأية مصروفات، سواء تم الدفع قبل أو بعد تاريخ ترتب مسؤوليتنا بموجب خطاب الضمان أو تم الدفع قبل أو بعد تاريخ المطالبة به، كما نسقط حقنا في الاعتراض على قيامكم بدفع هذه الدفعات دون الحصول على موافقتنا المسبقة أو اشعارنا مسبقا بذلك.
  5. إننا نجبز لكم ونخولكم:
    • بأن تحجزوا حالا أو في أي وقت لاحق أي مبلغ من أي حساب لنا لديكم كتأمين مقابل إصداركم أي خطاب ضمان بناء على طلبنا وذلك لحين انتهاء مسؤوليتكم الحالية أو اللاحقة المترتبة عليكم بموجب خطاب الضمان.
    • بأن تخصموا من أي حساب لنا لديكم بأي نوع من العملات الأجنبية، دون الرجوع إلينا ودون إشعارنا مسبقا أو لاحقا بذلك جميع المبالغ التي قمتم بدفعها أو التي – حسب تقديركم – ستطالبون بدفعها، كما يحق لكم مطالبتنا أو القيد على حسابنا قيمة خطاب الضمان أو أي جزء منه لدى استحقاقه حسب شروطه أو في أي وقت ترونه مناسبا قبل أو بعد إنقضاء مدتها وذلك سواء قمتم أو لم تقوموا بدفع أي جزء منه للمستفيد أو لمن ينوب عنه لدى مطالبته بذلك.
    • أن تزيدوا قيمة التأمين المستوفى عن إصدار خطاب الضمان دون أو تكونوا ملزمين ببيان الأسباب الداعية لذلك ويمكنكم قيد قيمة زيادة التأمين على حسابنا لديكم، كما نتعهد بدفع أي مبالغ تطالبوننا بها لهذا الغرض دون تأخير.
  6. تعني كلمة “حساب” – حيثما وردت في هذه الاتفاقية – أي حساب لدى أي من فروع مصرف النوران في أي مكان سواء كان باسمنا شخصيا أو باسم أي مؤسسة نكون شركاء فيها أو أي حساب باسم شخص اعتباري نكون أحد أصحابه.
  7. إذا لم تكن أرصدة حساباتنا لديكم كافية أو ليس لنا لديكم حساب فإننا نتعهد بأن ندفع مبلغا كافيا لتغطية مطالبتكم بموجب أي بند من بنود هذه الإتفاقية في أو مطالبة.
  8. عند إعادة كتاب خطاب الضمان إليكم لإلغائه أو عند دفع أو إلغاء الخطاب أو لدى اقتناعكم بعدم ضرورة الاحتفاظ بالتأمين الذي استوفيتموه، أو عند إنتهاء مسؤوليتكم بموجب خطاب الضمان، يعاد قيد رصيد أي مبلغ نكون قد دفعناه لكم أو تكونون قد حجزتموه أو قيدتموه على أي حساب لنا لديكم لنفس الحساب أو لأي حساب آخر مدين يكون مفتوحا لديكم أو لدى أي من فروعكم في ذلك الحين، كما يمكنكم قيد الرصيد المذكور أو استغلاله كتأمين أو ضمانه لأية معاملة مصرفية أخرى تخصنا، وأنا نسقط سلفا حقنا بمطالبتكم بإعادة مثل هذه المبالغ قبل إعادة كتاب خطاب الضمان إليكم.
  9. في حالة إصداركم أي خطاب ضمان لغاية تسليم بضائع أو مستندات أو كلاهما إلينا، سواء كانت هذه البضائع أو المستندات باسمنا أو باسم طرف آخر فإننا نخلي طرفكم من أية مسؤولية تنشأ من جراء تسلمنا هذه البضائع أو المستندات أو كلاهما، وأننا نصرح (ونقر) بأن تخليصنا البضائع من الجمرك أو إستلامنا إياها إستناداً لخطاب الضمان يعتبر بمثابة إقرار من جانبنا بتدقيقنا للمستندات ومعاينتنا للبضاعة واعتبارنا أن المستندات والبضاعة صحيحة حسب طلبنا وأن المستندات مطابقة لشروط الإعتماد المتعلقة به، وكذلك قبولنا لها بشكلها وحالها الراهنين حتى ولو ظهر أن هنالك مخالفات أو فروقات في هذه المستندات أو بين البضائع المستلمة والبضائع المطلوبة بموجب الإعتماد المستندي (إذا كان قد تم فتحه من قبلكم على أساس التمويل الذاتي ولم تقوموا بتمويل البضاعة المطلوبة بموجبه) أو بموجب شروط عقد الشراء أو البضاعة الواردة بمستندات برسم التحصيل، هذا واننا نتعهد بتسديد قيمة البضاعة للجهة المعنية، وفي جميع الأحوال فإننا نتحمل كامل مسؤولية إستلام البضاعة ولا يحق لنا الرجوع عليكم بأية مسؤولية ناجمة عن ذلك، كما نتعهد بتعويضكم عن كل عطل وضرر بما لا يخالف الشريعة الإسلامية تتحملونه نتيجة ذلك، كما نتعهد بدفع ثمن البضائع حسب طلب المصدر في الخارج بغض النظر عن قيودات مبالغ خطاب الضمان في سجلات ودفاتر فرعكم.
  10. إننا نجيز لكم ونخولكم تجديد كتاب خطاب الضمان أو إصدار خطاب ضمان جديد عوضا عنه بنفس المبلغ ولنفس المدة، والتجديد تلقائيا المرة بعد المرة، إذا وجدتم ذلك مناسبا وذلك دون الحاجة للرجوع إلينا أو الحصول على موافقتنا مجددا، كما وأننا نبقى ملزمين تجاهكم في جميع الأحوال بجميع تعهداتنا بموجب هذا الخطاب ومن المعلوم أنكم لستم ملزمين بتجديد خطاب الضمان أو إصدار خطاب ضمان عوضا عنه بحيث يمكنكم ممارسة اختياركم المطلق بهذا الشأن دون أي تعهد أو مسؤولية من جانبكم.
  11. إننا نفوضكم بأن تقيدوا على حسابنا لديكم عمولة بمعدل ( %)…………… بالمائة سنويا عن مدة خطاب الضمان عند إصدارها وكذلك عمولة بنفس المعدل لأي تجديد لها، ونفوضكم بقيد هذه العمولة على حسابنا لديكم دون إشعارنا بذلك.
  12. نقر ونعترف باعتبار دفاتر وحسابات المصرف صحيحة ونهائية ونتعهد بدفع أي مبالغ تترتب علينا بموجبها ونسقط حقنا في الإعتراض عليها.
  13. إننا نتعهد بإعادة خطاب الضمان لكم وإخلاء طرفكم من إلتزامكم بشأنها عند انقضاء مدته، وفي حالة تخلفنا عن إعادة خطاب الضمان لكم تبقى تعهداتنا بموجب هذه الإتفاقية سارية المفعول – بالرغم من إنقضاء مدة خطاب الضمان – حتى نعيد الخطاب لكم أو نزودكم بإبراء قانوني موقع من المستفيد يلغي خطاب الضمان نهائيا.
  14. إذا كان طلب خطاب الضمان موقعا من أكثر من شخص واحد يكونوا جميعا مسؤولين بالتكافل والتضامن عن تسديد جميع الإلتزامات التي تنشأ بموجب خطاب الضمان هذا.
  15. أي خلاف قد ينشأ بخصوص خطاب الضمان يتم الفصل فيه فقط بموجب القوانين والأنظمة السارية المفعول في …………………………………….. والتي تخضع لأحكامها مالم تكن مخالفة لأحكام الشريعة الإسلامية بتفسير هيئة الرقابة الشرعية وفي حالة التعارض فإن أحكام الشريعة هي المعتبرة.
  16. نصرف بأن عنوان لتبليغ الأوراق القضائية أو أية إشعارات أخرى هو حسب العنوان المبين بالنموذج.
© جميع الحقوق محفوظة مصرف النوران